بحث في الموقع

أحدث المقالات

عتبات التهجي قراءة أولى في التجربة الشعرية عند الشاعر محمد... عتبات التهجي قراءة أولى في التجربة الشعرية عند الشاعر محمد الثبيتي* ساهم تسارع تطور التجربة الشعرية عند محمد الثبيتي في رفع وتيرة الإرباك الذي مس من كانوا يناصرون تلك...
«البرنس» وتلاوة الثبيتي أساريرَ البلاد «البرنس» وتلاوة الثبيتي أساريرَ البلاد أحمد الحربي في الأسبوع الماضي دعوت عددا من المثقفين والإعلاميين في بيتي على شرف الإعلامي المتميز ...
الأمير يقرأ الثبيتي في "أسارير البلاد" الأمير يقرأ الثبيتي في جازان: الوطن   صدر للشاعر علي الأمير "الثبيتي يتلو أسارير البلاد" وهو دراسة حملت عنوانا فرعيا "الإيقاع...
محمد الثبيتي يحرس روح الصحراء محمد الثبيتي يحرس روح الصحراء شوقي بزيعلم يطل العمر بمحمد الثبيتي لكي يذهب بإنجازه الشعري المتميز إلى تخومه الأخيرة، أو يستنفد بشكل...
نزار الثبيتي: قزان أخبرني بإعدام «التضاريس»... ورفض تسليمي... جدة - سعد الخشرميأوضح نزار نجل الشاعر الراحل محمد الثبيتي أن نادي جدة الأدبي رفض تسليمه كامل نسخ ديوان...

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفنا اليوم أيها الإخوة هو الشاعر السعودي محمد الثبيتي حياك الله أستاذ.
محمد الثبيتي: حياك الله
تركي الدخيل: أستاذ محمد سنبدأ من حيث بداية كتابتك للشعر, قلت في أحد المقابلات القديمة بأنك في السادسة عشر من عمرك كتبت معارضة لشوقي, لما يبدأ واحد في 16 يكتب معارضة لشوقي فهو يبدأ بداية كلاسيكية, لكنك بعد ذلك تحولت إلى القصيدة الحديثة هذا التحول العنيف كيف حدث؟


إضاءات: محمد الثبيتي (شاعر سعودي)




اسم البرنامج: إضاءات
مقدم البرنامج: تركي الدخيل
تاريخ الحلقة: الجمعة 15ـ6ـ2007
ضيف الحلقة:
محمد الثبيتي (شاعر سعودي)

الشعر بين الكلاسيكية والحداثة


الشاعر عنده إحساس أكثر من الآخرين أو إدراكه لهذا الإحساس أكثر من الآخرين.. استجابة لإيقاع الزمن وإيقاع الحياة, والشعر العربي وبحوره وأوزانه كانت استجابة لإيقاعات الحياة؛ سير الإبل مثلاً وأصوات المطارق هي التي على مر الزمن تكونت منها البحور الشعرية
محمد الثبيتي

محمد الثبيتي: من الطبيعي جداً أن الشاعر اللي عاش ظروفي أن يبدأ بداية كلاسيكية, فحكاية قصة قصيدة معارضة شوقي يمكن كانت هي أول قصيدة اكتبها, وكانت بعيدة هي عن أجواء قصيدة شوقي, طبعاً أنا عندي قصيدتين حتى لا ينصرف.. قصيدة المعلم, هذه قصيدة.. عند شوقي قصيدة اسمها أو مطلعها: إلى ما الخُلف بينكم إلى ما.. وهذه الضجة الكبرى على ما. فيبدو أني قرأت القصيدة وتأثرت بها, فكتبت يعني قصيدة غزلية طبعاً عمر 16 مراهقة, بقي بيت واحد هو: إذا أجاد الزمان لنا بيوم وصالاً.. جاد بالهجران عاما. على وزن قصيدة شوقي هذه بداياتي الأولى مع مرور الزمن..
تركي الدخيل: أنت تقول أي واحد بدأ ظروفي لازم يبدأ بدايتي..
محمد الثبيتي: البداية قصدي ما هو قصدي ظرفي التاريخي, الظرف نفسه التاريخي اللي عنه عشته ونشأت فيه..
تركي الدخيل: كشخص ولا كجيل..
محمد الثبيتي: كجيل طبعاً, كان لا بد أن يبدأ بداية كلاسيكية لا نعرف إلا في الشعر العربي العمودي, لأن القصيدة الحديثة يعني في السينما كانت بادية في العالم العربي خارج المملكة..
تركي الدخيل: طيب كيف حدث التحول؟
محمد الثبيتي: حدث التحول يا حبيبي خلال يبدو أن الشاعر عنده إحساس أكثر من الآخرين أو إدراكه لهذا الإحساس أكثر من الآخرين استجابة لإيقاع الزمن إيقاع الحياة, إذا عرفنا أن الشعر العربي وبحوره وأوزانه كانت هي يعني استجابة لإيقاعات الحياة سير الإبل مثلاً وأصوات المطارق هي اللي على مر الزمن تكونت منها البحور الشعرية 16 أو 17, الإيقاع هذا تغير فجأة, بعد تطور تغيرت.. جاءت السيارات وجاءت الطائرات تغيرت حياة الناس يعني انقلبت مو تغيرت, أصبح لازم.. إذا كان أنه الفن والشعر هو استجابة أصلاً استجابة للواقع للواقع اللي نعيشه, فلهذا بدأت تدريجياً القصيدة الحديثة وقصيدة التفعيلة بالتحديد, يعني ديواني الأول "عشق الزمان وردي" فيه يعني الذي يتتبع.. فيه محاولات يعني خجولة بدأت وفيها خروج.. للخروج عن النسق يعني مثلاً أتذكر أني كتبت مرة قصيدة عندما تعشقين يفيق الضياء وتصحو الشموع.. المهم أنه ثلاثة أو أربع قوافي داخلة بعدين تنتهي بقافية موحدة, يعني محاولة للخروح من العمود السحري التقليدي أيضاً تجد بعد هذه..
تركي الدخيل: ما كنت خايف وأنت تطلع من ما اعتدت عليه على الأقل..
محمد الثبيتي: بالعكس أنا كنت أحاول اكتشف, كتبت أيضاً نص أو نصين في نفس الديوان أول, يعني كانت تشابه إلى حد كبير قصائد نزار الحديثة أو القصائد التفعلية عند نزار..
تركي الدخيل: هذا بعد 16 بشوي يعني 18..
محمد الثبيتي: نعم في العشرين يمكن أو بعدها, لأني أنا كتبت قصيدة الحقيقة متأخر جداً يعني عمري يمكن قريب الثلاثين حين كتبت أول قصيدة.. أول قصيدة حديثة يعني يمكن كان 27 ، 28 سنة أقل شي, بعد كدا وجدت نفسي أكتب القصيدة الحديثة بشكلها اللي استمريت على كتابته..
تركي الدخيل: طيب أنت تقول في إحدى المقابلات بأن القصيدة عندي هي استشراف المستقبل وقراءة للواقع, إنها مزيج من الدهشة والتأمل, كيف يمكن أن تكون القصيدة استشراف للمستقبل وقراءة للواقع؟
محمد الثبيتي: يعني فيه معطيات يا أخي معطيات يستبطنها وجدان الشاعر يعني فيستشرف ما يمكن أن يحدث, من خلال المعطيات معطيات قرأها قد يكون قرأها بعقله واعي ولكنها تكون عقله الباطن ولهذا خرجت بشكل..
تركي الدخيل: إيش من قصائد محمد الثبتي التي كان يقرأ فيها..؟
محمد الثبيتي: لا هذا ما هو اللي أقوله ممكن يقوله غيري, لأنه ولو شرط الشعر أنه يعرف أنه يستشرف أو ما يستشرف قد يقولها الكلام هذا قد يقال من متلقي أو من ناقد..
تركي الدخيل: لكن لا يقول الشاعر عن نفسه..
محمد الثبيتي: أنا ما أعرف..
تركي الدخيل: طيب, بس فيه ناس يقولون إذاً استشراف المستقبل وقراءة الواقع هل..
محمد الثبيتي: قراءة الواقع طبعاً الشعر عايش مع الناس وأشوف الواقع..
تركي الدخيل: جميل لكن هل للماضي أي مكان في القصيدة؟
محمد الثبيتي: أكيد أكيد لأن قصيدة فيها جزء بشبه الحلم..
تركي الدخيل: الحلم تاريخ ماضي, جزء من التاريخ.. طيب مزيج الدهشة والتأمل هل يعني هذا أن المتلقي يجب أن لا يقرأ ما سيقوله في البيت التالي الشعر, هذا هو الدهشة الذي تقصده أو الدهشة بتسخير المعنى؟
محمد الثبيتي: الدهشة تأتي يا حبيبي الدهشة بالنسبة للشاعر النص الجديد فيه دهشة جديدة هي اكتشاف جديد بالنسبة للشاعر, السؤال مرة ثانية في..
تركي الدخيل: سألتك عن الدهشة والتأمل أنت تقول أن القصيدة هي مزيج من الدهشة والتأمل هل الدهشة..
محمد الثبيتي: بالنسبة للشاعر هذا للقارئ, القارئ هنا ماله في الكلام هذا يعني بالنسبة لي أنا..
تركي الدخيل: الدهشة لدى الشاعر..
محمد الثبيتي: لدى الشاعر والتأمل أيضاً من الشاعر.

عودة للأعلى

عندما أتأمل نصوص التضاريس استغفر الله

تركي الدخيل: الدواوين التي صدرت لمحمد عواد الثبيتي في 82 "عاشقة الزمن الوردي" في 84 "تهجيت حلماً تهجيت وهماً" ثم صدر ديوانك الأهم "التضاريس" في 86, فزت بالعديد من الجوائز, والمعروف عن محمد الثبيتي أنه لا يحفل بالجوائز, سؤالي لماذا بعد 86 صمت محمد الثبيتي طويلاً؟ هل لأنك حققت في التضاريس يعني ما خشيت أن لا أن تحققه في غيره؟
محمد الثبيتي: أولاً أنا لم أصمت في 86..
تركي الدخيل: لم يصدر لك ديوان على الأقل منذ فترة طويلة..
محمد الثبيتي: فترة طويلة أنت عارف طبعاً اللي صراع حدث هذا بكل تأكيد أثر يعني أثر سلبياً على.. يعني صرت أكثر حذر والاندفاع الأول اللي كان في التضاريس بدأ بعدها يعني من الطبيعي أن يبدأ حتى شئت أم لم أشأ..
تركي الدخيل: تعتقد أنه كان فيه اندفاع في التضاريس؟
محمد الثبيتي: إيه بالطبع..
تركي الدخيل: لوكتبت لو قدر لك أن تكتب التضاريس الآن كنت أقل مثلاً.. هل أنت نادم؟
محمد الثبيتي: الواحد في 31 غير ما يكون في الخمسين مثلاً أو في الستين.. فهي كانت يعني أنا كتبتها في الثلاثينات وكانت هي الآن..
تركي الدخيل: تكون أقل جرأة مثلاً؟ أقصد التغير سيكون لجهة انخفاض الصوت قلة الجرأة مثلاً أو زيادة النضج..
محمد الثبيتي: بالضبط يعني أنا الآن تأملت في التضاريس حتى على مستوى المفردة كان عندي جرأة عجيبة, لولا أني أدرك أنها كانت لازمة كان يمكن استغفر منها الآن وأزيلها, وصارت زجي يا شقراء مثلاً, أنا ما ممكن أكتبها أو ابتداء من الشيب حتى هديل الأباريق.. تسترسل اللغة الحجرية بيضاء كالقاري.. نفرة كعروق الزجاجة.. أنا لا ما ممكن أكتبها بهالشكل إلا يكون فيه, يعني تنقصني الجرأة والشجاعة أيضاً..
تركي الدخيل: يعني مش القناعة بس الجرأة والشجاعة, ولا القناعة لم تتغير؟
محمد الثبيتي: القناعة ما أظنها تتغير.
تركي الدخيل: قبل قليل قلت عندما أتأمل نصوص التضاريس قد استغفر..
محمد الثبيتي: لا أقول لو لأني أعرف أنه كانت المرحلة تتطلب..
تركي الدخيل: ليش كانت المرحلة أستاذ محمد الثبيتي تتطلب؟
محمد الثبيتي: يمكن على المستوى الذاتي أنا كنت.. حتى خُيل لي في بعض الأوقات أني أمتلك اللغة أقدر أسوي أي شي, أكتب أي نص حتى أني فكرت أن أكتب نصوص ما لها هوية غير رقم تقول شعر وتقول يعني في..
تركي الدخيل: كيف ما لها هوية؟
محمد الثبيتي: يعني كتابة خارجة عن أي نسق أو أي.. خارج الشعر خارج.. قد تسميها قصيدة نثرية أو ما تسميها يعني كانت عندي وحتى أنه عندي يعني أكثر من محاولة وميسورة ونشرتها في وقت ما..
تركي الدخيل: والآن تتردد عن ممارسة هذا النوع..
محمد الثبيتي: يبدو انشغلنا كثيراً يعني شغلتنا المواجهات..
تركي الدخيل: مواجهة الحداثيين مع المحافظين..
محمد الثبيتي: حتى بين الحداثين أنفسهم, حتى داخل الحداثة كان فيه أكثر من وجه..
تركي الدخيل: هل أنت متألم لتلك المواجهات؟
محمد الثبيتي: لا بالعكس أنا سعيد جداً بالمواجهات, لولاها يمكن ما تصير الأمور كما هي أو كما أراها الآن.
تركي الدخيل: كيف ترى الأمور الآن؟
محمد الثبيتي: أراها جداً جميلة.
تركي الدخيل: لأي جهة؟
محمد الثبيتي: لكل الجهات يعني للمستقبل..
تركي الدخيل: لكن ترى أن المواجهات كانت ضرورية سواء بين الحداثيين أنفسهم أو بين المحافظين والحداثيين؟
محمد الثبيتي: بين المحافظين والحداثيين أصلاً هي طبيعة, يعني دائماً بين القديم والجديد لازم تحدث يعني في العصر العباسي حدثت نفس القضية ممكن تكون أعنف, مثلاً أبو تمام قال إذا أحد نقاد ذلك الزمان يعني له مقولة شهيرة: إذا كان هذا الفتى.. إذا كان ما يقول هذا الفتى شعراً فشعر العرب باطل, كل ما قاله العرب قبل كده إذا كان هذا شعر, نفس الكلام اللي كان يقوله..
تركي الدخيل: بس المواجهة بين الحداثيين والتقليدين أستاذ محمد لم تتعلق بالجانب الفني فقط بل تعدت إلى مواجهة أيدلوجية إن صحت العبارة؟
محمد الثبيتي: ما هي وسيلة التقليد؟ الوسيلة معروفة حتى كانوا يتهمون الناس بالزندقة, هذا زنديق, نفس الشي معظم اللي عرضوا الحداثة ما لهم علاقة بالأدب حتى يعني يناقشونه ويقولون هذا يصير وهذا ما يصير, لكن هذا الذي حصل.
تركي الدخيل: ألم يكن هناك مجال لحوار مفتوح بين الجانبين..
محمد الثبيتي: مستحيل كان..
تركي الدخيل: مع المستحيل أتوقف عند فاصل قصير, فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا مع الشاعر السعودي محمد الثبيتي ابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]

عودة للأعلى

مواجهات بين الحداثيين والتقليديين

تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات مجدداً لا يزال حوارنا مع الشاعر السعودي محمد الثبيتي, أستاذ محمد قبل الفاصل كنت تقول أن معظم من تعرض يعني من عارض الحداثة ليس له علاقة بالأدب, تقصد أنه يعني غير مختص بالأدب ولا ما يفهم الأدب؟
محمد الثبيتي: غير قارئ يعني غير قارئ واعي وجيد مثلاً..
تركي الدخيل: غير قارئ جيد حتى لو كان كلاسيكياً, يعني القصة مش قصة كلاسيكية وحداثة؟
محمد الثبيتي: كيف عرفت أنه غير قارئ جيد أو أنه ما يفهم في الأدب؟ من خلال النقاش من خلال الحديث من خلال كتابته يعني تعرف أنه..
تركي الدخيل: من تقصد تحديداً؟
محمد الثبيتي: يعني كثيراً على رأسهم طبعاً القرني عوض القرني..
تركي الدخيل: الدكتور عوض القرني مؤلف كتاب الحداثة, تعتقد أن كتابه الذي ألفه "الحداثة في ميزان الإسلام" أيضاً كان بعيداً عن الأدب وليس له علاقة؟
محمد الثبيتي: إذا قرأته - قرأته أنت - إذا قرأته يعني تحسّ أنه ما علاقة حتى من تناوله بعض..
تركي الدخيل: بس ما تعتقد أن هذا الكتاب جيشّ الناس ضدكم كحداثيين في المملكة العربية السعودية؟
محمد الثبيتي: يعني ليس بالقدر اللي نتخيله أو اللي نسمع عنه, يعني معظمه كان يعني الشعراء موجودين كل اللي كتب عنهم عوض القرني ما زالوا يكتبون, وحتى أنه الآن محمد زايد رئيس النادي الأدبي في أبها اللي هو كان يمكن من أسباب يعني عادى من أجلها الحداثة عوض القرني كانت أسباب شخصية..
تركي الدخيل: أسباب شخصية عند.. إشكاليات مع أشخاص اللي متهمين بالحداثة؟
محمد الثبيتي: اللي في النادي إيه..
تركي الدخيل: بس هو أيضاً تعرض لأشخاص ما لهم علاقة بالنادي في أبها؟
محمد الثبيتي: تعرض الناس ما لهم علاقة بالحداثة وادخلهم فيها.. أسمع كثيراً من زمان لكن فيه ناس مثلاً ما لهم علاقة قصدي كتّاب ماهم مصنفين ولا مصنفين أنفسهم ولا.. يعني اللي وجد اسمه في حوار أو في..
تركي الدخيل: طيب لماذا في تقديرك وجدت هذه المشكلة أناس ليس لهم علاقة بالأدب كما تقول أستاذ محمد الثبيتي الشاعر السعودي يتعاطون مع الحداثة ويتحدثون عنها؟
محمد الثبيتي: فيه مسألة الكثير منهم يريد أن يظهر أمام الناس أنه يدافع عن الدين وأنه ضد التغريب وضد التدمير, ويوجه أن الحداثيين كانوا مو بس خارجين عن الدين بل أنهم يخربون من الداخل يخربون وما زلوا مستمرين في التخريب..
تركي الدخيل: هل كنتم دعاة تغريب أنتم؟
محمد الثبيتي: كنا واضحين وكل ما نقوله منشور أمام الناس وقتها وإلى الآن موجود.
تركي الدخيل: ما كنتم دعاة تغريب, لماذا لم تدفعوا التهم التي وجهت ضدكم؟ هل كنتم مقصرين في دفعها؟ يعني من أهم التهم أنكم ضد الدين, أن أطروحاتكم تحمل أطروحات تتناقض مع الموروث الديني مع التراث الديني, أنت تقول أنه ما عندنا موجود وأننا لم نكن كذلك, هل حاولتم أن تدفعوا هذه الاتهامات ؟
محمد الثبيتي: بالطبع بس المسألة أن الحوار كان مفقود أصلاً مستحيل الحوار..
تركي الدخيل: ما فيه لغة مشتركة..
محمد الثبيتي: ما فيه لغة مشتركة, والمسألة صارت مسألة يعني ما فيها رجعة بالنسبة للحداثيين, وهناك أيضاً يعني عندهم نقاط توقف يعني ما فيه نقطة ممكن..
تركي الدخيل: كان في حده عند كلا الطرفين..
محمد الثبيتي: عند كلا الطرفين طبعاً..
تركي الدخيل: لكنكم حاولتم أن تدفعوا ما هي المظاهر أنتم ما ألفتم..
محمد الثبيتي: أنت حين يكفرك شخص ويقولك أنت كافر, يعني هو ما ترك بعد مجال لأي أخذ أو رد أو نقاش.
تركي الدخيل: أنت تقول أن يعني الحملة التي شنها المحافظون ضد الحداثيين لم تكن مؤثرة إلى تلك الدرجة كما يتصور البعض أو كما يُصور بدلالة أن الشعراء لا زالوا موجودين, هل تعتقد أن هذه الحملة ساهمت في إبراز شعر الحداثة بشكل أو بآخر؟
محمد الثبيتي: بشكل كبير..
تركي الدخيل: يعني تسوي جانب دعائي؟
محمد الثبيتي: جداً, طبيعة الناس طبيعة البشر وطبيعة القراء يعني أنه حين يسمعون الشاعر هذا خروج وعنده.. يشوفون إيش عنده حينما لا يجدون إلا..
تركي الدخيل: تتصور الأشياء على أكثر من واقعها..
محمد الثبيتي: يعني أنا قابلت أكثر من شخص, هم جاؤوا إلي وكنا نظن أنك يعني وأنه وأنه.. إلا الجيل يحفظون نصوص يحفظون نصوصي واصلة لهم..

عودة للأعلى

هل الغموض في النص الحداثي ضروري؟

تركي الدخيل: أحد الملاحظات التي دائماً ما تورد على شعر الحداثة هو الغموض في النص, هل تعتقد أن الغموض في النص الحداثي هو ضرورة؟
محمد الثبيتي: الشعر يعني الغموض أساسي فيه منذ أن عُرف الشعر, درجة الغموض تظل أحياناً يصل الغموض إلى الإبهام والإغلاق, لكن الغموض لازم للشعر.
تركي الدخيل: يعني الشعر الذي ليس فيه غموض ليس شعراً في تقديرك؟
محمد الثبيتي: الشعر الحقيقي غامض ليس في متناول الجميع ليس في متناول الكل, حتى في شعر المتنبي مثلاً فيه نصوص يعني لا يستطيع حتى كل المتعلمين يعني يفهمونه كما أراد الشاعر أو كما قال الشاعر.
تركي الدخيل: إذاً لمن يكتب الشعر إذا كان الناس لا يستطيعون..؟
محمد الثبيتي: يكتب للناس لكن ضمن مستوى معين أيضاً..
تركي الدخيل: طيب هذا يجرني إلى سؤال آخر وهو الشاعر والنخبوية وتحديداً القصيدة الحديثة والنخبوية, الحداثيين والنخبويين, هل كنتم تتعمدون النخوبية وبالتالي ابتعدتم عن التأثير عن الناس وعن عامة الناس كحداثيين؟
محمد الثبيتي: لا من قال ما أثرنا, نحن كنا مع الناس..
تركي الدخيل: وش مجالات تأثيركم؟
محمد الثبيتي: ما أقدر أنا أصف الدلالة لا يعني تثير أو تدل إلى أشياء يجب أن..
تركي الدخيل: يعني إذا أنت تقولي من قال أنه ما أثرنا فواضح أن التأثير ملموس بالنسبة..
محمد الثبيتي: حين تجد أنه الآن من يكتبون الشعر في البلد كلهم يكتبون الشعر الحديث, الجادين منهم الآن سواء في النت أو في.. يكتبون القصيدة الحديثة القصيدة النثرية تكتب..
تركي الدخيل: وهذا أحد معالم أو مناحي التأثير..
محمد الثبيتي: هذا شيء واضح, لو تأثير كتاب عوض القرني وغيره وأشرطة اللي انتشرت في كل مكان كان منعت الناس أن يتأثروا بأن يقرؤوا أو حتى ينشروه أو يقبلوا فيه..
تركي الدخيل: بهذا النوع من الأدب.
محمد الثبيتي: لكن لو أنه المسألة كان تأثيرها محدود..
تركي الدخيل: هل الحداثة منوطة بالاهتمام بالتفاصيل تفاصيل رجل الشارع اليومية العادية؟
محمد الثبيتي: الحداثة يعني وش تقصد بالحداثة مثلاً؟ الآن نحن ما نقول للحداثة أحياناً ونذم الشعر الحديث, بينما الحداثة هي معنى واسع..
تركي الدخيل: خلينا نقول الشعر الحديث.. القصيدة الحديثة للشاعر الذي يتعاطى مع القصيدة الحديثة, إلى أي حد يجب أن يتفاعل مع هموم الرجل البسيط اليومية همّ الخبز اليومي إن صحت العبارة؟
محمد الثبيتي: يختلف الشعراء في تعاطيهم مع مسألة.. هو يرى أن التفاصيل الصغيرة والهامشية مو مهمة, وأيضاً من خلال التنوع أيضاً, فيه شاعر يرى لا التفاصيل هذه ليست من.. والثقافة نفسها..
تركي الدخيل: باعتبار التباين الشخصي بين شاعر وشاعر.. لكن هناك أيضاً من شعراء الحداثة في تقديرك من يتعاطى مع هذه الأمور؟
محمد الثبيتي: في كثير..
تركي الدخيل: مثل مين؟
محمد الثبيتي: دعنا من الأسماء عشان ما نتورط.
تركي الدخيل: تعتقد أنه ورطة تسمية الناس..
محمد الثبيتي: لا لأن أحياناً أنت يعني تنسى أحد والذاكرة ما هي دائماً حاضرة بكل الأسماء.
تركي الدخيل: طيب لماذا طال توقفك يعني عن الإنتاج من بعد 86, أنت قلت لي قبل قليل أنك تأثرت بطبيعة الحال؟
محمد الثبيتي: طبعاً تُربط المسألة بالتضاريس وأن 86 صدور ديوان التضاريس..
تركي الدخيل: أصدرت بعدها..
محمد الثبيتي: الديوان الأخير وهذا المفروض أن يصدر قبل عشر سنوات, يعني جاهز من عشر سنوات..
تركي الدخيل: كان جاهز يعني.. من منتصف التسعينات تقريباً؟
محمد الثبيتي: بالزبط يعني من نهاية 98- 18 تقريباً هجرية كان جاهز مكتوب وكان في أكثر من محاولة لكنه ما نشر..
تركي الدخيل: ليش أخرته؟
محمد الثبيتي: مو أنا اللي أخرته يعني ظروف وإهمال..
تركي الدخيل: إهمال منك؟
محمد الثبيتي: إهمال مني..
تركي الدخيل: أنت كسول؟
محمد الثبيتي: جداً..
تركي الدخيل: ليش؟
محمد الثبيتي: والله لا أعلم بس..
تركي الدخيل: هذا الإهمال شكل من أشكال الكسل في تقديرك؟
محمد الثبيتي: يبدو لي كده, وأحياناً نحمّل الشعر ونقول أن الشاعر هو كده طبيعته ماشية معانا..
تركي الدخيل: أن الشاعر كسول والشاعر فوضوي، طيب يعني معناته أنه أنت لم تتوقف كنت تنتج أعمال لكنها لم تظهر عندما كان مقرر للديوان أن يظهر في 98؟
محمد الثبيتي: أيه يعني أنا ما انقطعت عن النشر طول الفترة يعني النصوص يعني يمكن من بعد 86 كان الديوان جاهز..

عودة للأعلى

أوشكت أن أتبرأ من التضاريس

تركي الدخيل: الثناء الذي حصل عليه يعني ديوان التضاريس ونص التضاريس كان هو تقريباً قمة ما حصل عليه محمد الثبيتي من ثناء من قبل نقاد كثير سواء عبد العزيز المقالح أو نقاد كثر, هل كنت يعني أسير نجاح التضاريس وكنت تخشى أن تقدم شيء يكون أقل منه؟
محمد الثبيتي: هو لأنه الكثير من النقاد وعلى رأسهم صديقي وصديق شعري الدكتور سعد السراحين كان بنوا سجن من التضاريس, أن التضاريس حتى أنهم مثلاً حسيت أنا ممكن يكون صحيح أنا مالي قادر أتجاوزها, ونوع تجاوز..
تركي الدخيل: يعني بنوا شيء لك من حديثك..
محمد الثبيتي: يعني هكذا صار, يعني هو انتقل ناس كثير أنا سمعتهم ونقاد كثير أن يرددون نفس الكلام, أن التضاريس يعني صارت عقبة للشاعر نفسه ولغيره من الشعراء, حتى أنه فيه بعض أكثر من لقاء معي أنا كنت أوشكت أن أتبرء من التضاريس في يومٍ ما.
تركي الدخيل: هذه نقطة مهمة سنواصلها بعد فاصل قصير، فاصل قصير أيها الأخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا مع الشاعر السودي محمد الثبيتي فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الشاعر السعودي محمد الثبيتي، أستاذ محمد قلت قبل الفاصل اعترفت اعترافاً بأنك أوشكت أن تتبرأ من التضاريس بعد أن كثر الحديث عن التضاريس, وأنه يعني أصبح كالسجن لمحمد الثبيتي لا يستطيع أن ينعتق منه ولا يعني ينتج ما هو أفضل منه؟
محمد الثبيتي: هذا شي موجود مكتوب هذا الكلام يعني موثق..
تركي الدخيل: في تقديرك أنت كشاعر هل أنتجت أفضل من التضاريس؟
محمد الثبيتي: ما أكملنا الكلام يعني حتى عام 97 كتبت موقف الرمال, يعني وقتها أحسست أني خرجت من سجن التضاريس.
تركي الدخيل: طيب خلينا ننتقل إلى قصة ثانية أنت حصلت على أكثر من جائزة, ويقول الأستاذ محمد عبد الرزاق القشعمي في أحد المقالات الثبيتي الشاعر والجائزة, بالإشارة إلى حصولك على جائزة البابطين الثقافية في الشعر, يقول أن الثيبتي لا يحب الأضواء فهو والحق يقال قد خذلني أمام الأصدقاء بل أمام الجهة التي أمثلها سابقاً, فقبل عقد ونصف كنت أعمل في قسم الأدب بالرئاسة العامة لرعاية الشباب الشؤون الثقافية وكنت فخوراً بالكوكبة الجميلة من شبابنا رشحت مرات عديدة لمهرجانات ثقافية وعربية وخليجية ومحلية, كل مرة كان يبدي استعداد المشاركة وتستمر الاتصالات ويوافق الرجل, فتقطع تذكرة السفر ويخرج زملائه إلى المطار على أن يلاقيهم هناك, ويذهبون وهو ليس منهم حتى لا يعتذر, من أجل ذلك إلى آخره.. هل هذا امتداداً لحالة الكسل؟
محمد الثبيتي: أبداً هي يمكن صارت حالة أو حالتين..
تركي الدخيل: ضخمها القشعمي..
محمد الثبيتي: مو ضخمها يعني الرجل, القشمعي رجل كبير ورجل محب وأنا أحبه بصدق, وهذا يمكن تعرف لو ما المحب يكون قاسي.
تركي الدخيل: وهذا كان قسوة عليك في تقديرك؟ قال أيضاً في مقالته لعل فرصة أن يضاعف الثبيتي من نشاطه وأن نرى له أعمالاً جديدة, فمنذ أكثر من خمسة عشر عاماً لم يصدر له ديوان جديد..
محمد الثبيتي: طبعاً هذا قبل موقف الرمال وإن شاء الله أنه رضي عن موقف الرمال..
تركي الدخيل: أن هذا شكل من أشكال النشاط مع أنك اعترفت قبل قليل بأن الشاعر أحنا أحياناً نلقى مبررات أنه كسول, لمن يقرأ محمد الثبيتي؟
محمد الثبيتي: في الشعر يعني ولا في كل شي؟
تركي الدخيل: في كل شي..
محمد الثبيتي: والله أقرأ ما تحت يدي, يمكن أنا الفترة الأخيرة الواحد قلّت قرائته أو قلّ الوقت اللي يقدر يخصصه للقراءة..
تركي الدخيل: ليش انشغل بإيش مثلاً؟
محمد الثبيتي: انشغلت بأشياء كثيرة..
تركي الدخيل: في الشعر لمن تقرأ؟
محمد الثبيتي: والله لكل الشعراء الموجودين الآن..
تركي الدخيل: يعني عندك وقت تقرأ؟
محمد الثبيتي: أيه طبعاً تجد الوقت اللي تقرأ, بس مو.. أو الوقت المفروض..
تركي الدخيل: أنت حريص أنك ما تسمي؟
محمد الثبيتي: مو حريص يعني أسمي كثير وفيه مع كثرة الأسماء أكيد رح تنسى, وغير كدا يعني الأسماء.. لأن الشاعر مطلوب منه يقرأ منه كل شيء, أنا مو بس الشعر أقرأ حتى الرواية..
تركي الدخيل: من استوقفك من الشعراء الشباب؟
محمد الثبيتي: أي شباب يعني إحنا أمس يسمونا شعراء شباب..
تركي الدخيل: اليوم ما عاد يسموكم شعراء شباب..
محمد الثبيتي: أيوا بس لأن في أكثر من جيل, الجيل اللي بعدنا أكثر من جيل..
تركي الدخيل: يعني جيل العشرينات جيل الثلاثينات..
محمد الثبيتي: من الصعب الواحد الآن يقدر لأن معظم..
تركي الدخيل: يقدر إيش يقدر يسمي ولا يقرأ..
محمد الثبيتي: لأ يقدر يتابع, لأن هناك الكثير من الشعراء الجيدين وبداياتهم جميلة في النت يكتبون يعني وين تشوف.. أيضاً الصحافة عندنا مو مهتمة..
تركي الدخيل: بالشعر الحديث..
محمد الثبيتي: بكله بالشعر الحديث وغيره, يعني ما فيه الملاحق القديمة اللي كان موجودة..
تركي الدخيل: ألم تطغَ الرواية على الشعر في تقديرك؟
محمد الثبيتي: كيف هذا فن وهذا فن؟
تركي الدخيل: لا يعني عندما تجي مثلاً للإنتاج الروائي في السعودية 2006 فيه أكثر من أربعين أو خمس وأربعين رواية صدرت من كاتب وكاتبة, بينما عدد دواوين الشعر بضعة دواوين؟
محمد الثبيتي: يعني هذه الرواية تعني الأربعين رواية يمكن فيها خمسة ست روايات والباقي.. الرواية يعني صارت كأنها..
تركي الدخيل: بس صارت تستقطب الاهتمام الرواية يعني..
محمد الثبيتي: إيه تستقطب من زمان الرواية موجودة, يعني لكنه يمكن الظرف التاريخي اللي إحنا فيه الآن يعني سمح لكل من عنده تجربة أن يحاول يكتب, لكن القصيدة موجودة من قديم ما تغير شي..
تركي الدخيل: في 3/2/2006 نشرت عكاظ الأسبوعية أن وزارة الإعلام والثقافة في المملكة العربية السعودية رفضت إصدار طبعة جديدة من ديوان التضاريس الذي صدر وأجيز في عام 86, هل لا يزال ممنوعاً أن تطبع طبعات جديدة؟
محمد الثبيتي: لا طبعاً الكلام هذا صار حين صدور الديوان الأخير, الديوان الأخير اللي هو موقف الرمال يعني الشباب اللي طبعوه أضافوا التضاريس إلى.. يعني صار الديوان ديوانيين, ديوان موقف الرمال بعده يعني على أساس أن الديوان سُحب وما فيه منه نسخ فاجتهاد منهم نشروه, فهذه سببت إشكالية عند بعض موظفي الرقابة في وزارة الإعلام, منعوه لأن التضاريس له مشكلة..
تركي الدخيل: ما هي مشكلة التضاريس؟
محمد الثبيتي: مشكلة طويلة عريضة, يعني سُحب من الأسواق عند إعلان جائزة نادي جدة للإبداع عام..
تركي الدخيل: 87..
محمد الثبيتي: لا بعد يمكن 91 فيعني عندهم فكرة عن أن الديوان هذا فيه..
تركي الدخيل: طب ليش سُحب من الأسواق؟
محمد الثبيتي: مسألة الاتهام الدائم للشعر الحديث بأنه خارج عن الثوابت..
تركي الدخيل: جميل، آخر قصيدة لك وش هي؟
محمد الثبيتي: بوابة الريح..
تركي الدخيل: بوابة الريح تقرأ لنا منها شي؟
محمد الثبيتي: مضى شراعي.. مضى شراعي بما لا تشتهي ريحي..
مضى شراعي بما لا تشتهي ريحي.. وفاتني الفجر إذ طالت تراويحي..
أبحرت تهوي إلى الأعماق قافيتي.. ويرتقي في حبال الريح تسبيحي..
مزملٌ في ثياب النور منثبتٌ.. تلقاء مكةَ أتلوا آية الروح..
والليل يعجب مني ثم يسألني.. بوابة الريح من بوابة الريح؟
فقلت والسائل الليلي يرقبني.. والود ما بيننا غمط من الريح..
إليك عني فشعري وحي فاتنتي.. فهي التي تبتلي وهي التي توحي..
وهي التي أطلقتني في الكرى حلماً.. حتى عبرت لها حلم المصابيح..
فحين نام الدجى جاءت لتمسيتي.. وحين قام الضحى عادت لتصبيحي..
ما جردت مقلتاها غير سيفي دمي.. وما على ثغرها إلا تباريحي..
وما تيممت شمساً غير صافية.. ولا طرقت سماءٌ غير مفتوحي..
قصائدي.. قصائدي أينما ينتابني قلقلي.. ومنزلي حيثما ألقي مفاتيحي..
أي قولي أحلى عند سيدتي.. ما قلت للنخل أم ما قلت للشيح.
تركي الدخيل: جميل, بالمناسبة من يلهم محمد الثيبتي فاتنتك؟
محمد الثبيتي: طبعاً..
تركي الدخيل: لا زالت صغيرة؟
محمد الثبيتي: وصغيرة على طول؟ سناً يعني..

عودة للأعلى

قصتي مع الجوائز

تركي الدخيل: سناً يعني لدرجة التشبب، أستاذ محمد لماذا لديك مشكلة مع الجوائز؟ لماذا لا تحفل بالجوائز كما يقول الكثير من الذين تحدثوا عنك؟
محمد الثبيتي: أولاًً الجوائز أنا حصلت على ثلاث جوائز خلال مسيرتي الشعرية, فيه جائزة رابعة أنوه عليها الآن هذا بعد أحداث التكريم اللي صارت في نادي جدة وإشكاليات الجائزة ومصادرتها, يبدو أن أحد الأصدقاء لا أدري أين في أي مكان, أشاع خبر أو أنه كتب خبر في أحد الصحف أن محمد الثبيتي يحصل على جائزة اللوتس في الشعر..
تركي الدخيل: محمد الثبيتي..
محمد الثبيتي: حصل أو يحصل على جائزة اللوتس, طبعاً ذكر هذا الكلام أنا ما ترشحت ولا قدمت نفسي لهذا, وبعدين هذه للشعراء الأفريقيين الأفارقة ليست لكل الشعراء, تناقلتها حتى أنه أظن في.. الكاتب السعودي إيش اسمه الأدباء في السعودية الكتاب فيه يعني نبذة عن كل شاعر مكتوب من ضمنها أني حصل على جائزة هذه واحدة طبعاً، غير كده يعني ما عندي مشكلة هي أنا ما عندي المشاكل من الجوائز نفسها تجي, عندك طبعاً هذه جائزة مع وقف التنفيذ, التأثير المعنوي طبعاً وصل وهذا الآن والأدبي, المسألة الباقية مهي مشكلة, جائزة البابطين كانت أيضاً في سياق كلامنا عن التواريث وعن سجن التواريث أيضاً الجائزة هذه كانت لها يعني بصراحة أعطتني دفعة معنوية يعني وتعويض عن أشياء كثيرة من اللجنة اللي كانت..
تركي الدخيل: لكن ما عندك مشكلة مع الجوائز يعني ليس صحيحاً أنك لا تحفل؟
محمد الثبيتي: يعني الجائزة اللي تكلم عنها القشمعي الله يذكره بالخير يعني لولا رشحوني هم من مكتبة الملك فهد يعني كمان ما كان والله عندي أي نية..
تركي الدخيل: هل تعتقد أنك نلت قدرك يعني ما تستحقه من الاهتمام والعناية؟
محمد الثبيتي: والله يعني أنا راضي باللي واصل له يعني وقانع.
تركي الدخيل: قلت عن تضاريس بأنك عندما تتأملها تتأمل الجرأة التي كانت لديك..
محمد الثبيتي: هذا يبدو طبيعة طبيعة الإنسان..
تركي الدخيل: أي أبيات تضاريس الأكثر جرأة في تقديرك؟
محمد الثبيتي: كلها جريئة يعني كلها جريئة على مستوى.. يعني حتى مستوى المفردة منها الصورة على مستوى المعنى, يعني فيها شيء يمكن نسميها جرأة يمكن عند آخرين يقولون لا فيها جرأة ولا شي, لكن يعني حسب يعني الناس اللي كان سائد عندها في وقتها, العداء السافر للشعر الحديث ولأي كتابة حديثة..
تركي الدخيل: ماذا ستقرأ لنا من قديمك؟
محمد الثبيتي: ما تشاؤون..
تركي الدخيل: اختر لنا شيء من قديمك.. أسمعنا شيء من الجديد..
محمد الثبيتي: والله تغريبة القوافي المطر بس طويلة شوي.. نقرأ منها..
تركي الدخيل: نقرأ منها اللي نقدر.
محمد الثبيتي: أدر مهجة الصبح صب لنا وطناً في الكؤوس.. يدير الرؤوس وزدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابة
أدر مهجة الصبح واسفع على قلق القوم قهوتك المرة المستطابة
أدر مهجة الصبح ممزوجة باللظى وقلّب مواجعنا فوق جمر الغضا.. ثم هات الربابة هات الربابة..
ألا ديمة زرقاء تكتظ بالدمى فتجلوا سواد الماء عن ساحل الظمأ..
ألا قمراً يحمّر في غرة الدجا ويهمي على الصحراء غيثاً وأنجماً..
فنكسوه من أحزاننا البيض حلةً ونتلو على أبوابه صورة الحمى..
ألا أيها المخبوء بين خيامنا أدمت مطال الرمل حتى تورما..
أدمت نطار الرمل فصنع له يداً ومد له في حانة الوقت موسما..
أدر مهجة الصبح حتى يئن عمود الضحى.. وجدد دم الزعفران إذا ما انمحا
أدر مهجة الصبح حتى ترى مفرق الضوء بين الصدور وبين اللحى.
تركي الدخيل: شكراً جزيلاً لك أستاذ محمد، شكراً لكم أنتم أيها الأخوة على متابعة هذه الحلقة من إضاءات, حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.