موقف الرمال موقف الجناس

15 مارس، 2010 | موقف الرمال | 10 تعليقات


(1)
ضَمَّنِي،
ثُمَّ أَوقَفَنِي فِي الرِّمَالْ
ودَعَانِي:
بِمِيمٍ وحَاءٍ ومِيمٍ ودَالْ
واسْتَوى سَاطِعَاً فِي يَقِينِي،   
وقَالْ:
أَنْتَ والنَّخْلُ فَرْعَانِ
أَنْتَ افْتَرَعْتَ بَنَاتَ النَّوى
ورَفَعْتَ النَّواقِيسَ
هُنَّ اعْتَرَفْنَ بِسِرِّ النَّوى
وعَرَفْنَ النَّوامِيسَ
فَاكِهَةَ الفُقَرَاءِ
وفَاكِهَةَ الشُّعَرَاءِ
تَسَاقَيتُمَا بِالخَلِيطَينِ:
خَمْراً بَرِيئاً وسِحْراً حَلالْ
****
أَنْتَ والنَّخْلُ صِنْوان
هَذَا الذي تَدَّعِيهِ النَّيَاشِينُ
ذَاكَ الذي تَشْتَهِيهِ البَّسَاتِينُ
هَذَا الذي
دَخَلَتْ إلَى أَفْلاكِهِ العَذْرَاءْ
ذَاكَ الذي
خَلَدَت إلَى أَكْفَالِهِ العَذْرَاءْ
هَذَا الذي فِي الخَرِيفِ احْتِمَالٌ
وذَاكَ الذي فِي الرَّبِيعِ اكْتِمَالْ
****
أَنْتَ والنَّخْلُ طِفْلاَنْ
طفلٌ يَتَرَدَّدُ بَينَ الفُصُول
وطفلٌ يُرَدِّدُ بَينَ الفُصُولْ:     
أصَادِقُ الشَّوارِعْ
والرَّمْلَ والْمَزَارِعْ
أصَادِقُ النَّخِيلْ
أصَادِقُ المَدِينَةْ
والبَحْرَ والسَّفِينَةْ
والشَّاطِئَ الجَمِيلْ
أصَادِقُ البَلابِلْ
والمَنْزِلَ المُقَابِلْ
والعَزْفَ والهَدِيلْ
أصَادِقُ الحِجَارِةْ
والسَّاحَةَ المُنَارَةْ
والمَوسِمَ الطَّوِيلْ
***
أَنْتَ والنَّخْلُ طِفْلان
طِفْلٌ قَضَى شَاهِداً فِي الرِّجَالِ
وطِفْلٌ مَضَى شَاهِراً لِلجَمَالْ
***
أَنْتَ والنَّخْلُ سِيَّان
قَدْ صِرْتَ دَيدَنَهُنَّ
وهُنَّ يَدَاكْ
وصِرْتَ سِمَاكاً عَلَى سَمْكِهِنَّ
وهُنَّ سَمَاكْ
وهُنَّ شَهِدْنَ أفُولَ الثُّرَيَّا
وأَنْتَ رَأَيتَ بُزُوغَ الهِلاَلْ
***
تَسْرِي الدِّمَاءُ مِنَ العُذُوقِ
إلَى العُرُوقْ
فَتَنْتَشِي لُغَةُ البُرُوقْ:
• أَيُّ بَحْرٍ تُجِيدْ
أَيُّ حِبْرٍ تُرِيدْ
• سَيِّدِي لَمْ يَعُدْ سَيِّدِي
ويَدِي لَمْ تَعُدْ بِيَدِي

قَالَ:
أنتَ بعيدٌ كأَنَّكَ مَاءُ السَّمَاءْ
قُلْتُ:
إنِّي قرِيبٌ كأنِّيَ قَطْرُ النَّدَى
أَلْمَدَى والمَدَائِنُ
قَفْرٌ وفَقْرُ
والجَنَى “والجَنَائِنُ “
صِبْرٌ وصَبْرُ
وعَرُوسُ السَّفَائِنِ
لَيلٌ وبَحْرُ
ومِدَادُ الخَزَائِنِ
شَطْرٌ وسَطْرُ

قَالَ:
يَا أَيُّهَا النَّخْلُ
يَغْتَابُكَ الشَّجَرُ الهَزِيلْ
ويَذُمُّكَ الوتَدُ الذَّلِيلْ
وتَظَلُّ تَسْمُو فِي فَضَاءِ اللَّهِ
ذَا طَلْعٍ خُرَافِيٍّ
وذَا صَبْرٍ جَمِيلْ

قَالَ:
يَا أَيُّهَا النَّخْلُ
هَلْ تَرْثِي زَمَانَكَ
أَمْ مَكَانَكَ
أَمْ فُؤَاداً بَعْدَ مَاءِ الرُّقْيَتَينِ عَصَاكْ
حِينَ اسْتَبَدَّ بِكَ الهَوى
فَشَقَقْتَ بينَ القريتَينِ عَصَاكْ
وكَتَبْتَ نَافِرةَ الحروفِ ببَطْنِ مكَّةَ
والأَهِلَّةُ حولَ وجهِكَ مُسْتَهِلَّةُ
والقَصَائِدُ فِي يديكَ مصَائِدُ
واللَّيلُ بَحْرٌ لِلهَواجِسِ والنَّهَارُ
قَصِيدَةٌ لاَ تنتمِي إلاَّ لبَارِيهَا
وبَارِي النَّاي

يَا طَاعِناً فِي النَّأي
إسْلَمْ ،
إذَا عَثَرَتْ خُطَاكْ
واسْلَمْ ،
إذَا عَثَرَتْ عُيُونُ الكَاتِبِينَ عَلَى خَطَاكَ
ومَا خَطَاكْ ؟!
إنّي أحَدِّقُ فِي المَدِينَةِ كَي أَرَاكَ
فَلا أَرَاكْ
إلاَّ شَمِيماً مِنْ أَرَاكْ .

(2)

أَمْضِي إلَى المَعْنَى
وأَمْتَصُّ الرَّحِيقَ مِنَ الحَرِيقِ
فَأَرْتَوِي
وأَعِلُّ
مِنْ
مَاءِ
المَلاَمِ

وأَمُرُّ مَا بَينَ المَسَالِكِ والمَهَالِكِ
حَيثُ لاَ يَمٌّ يَلُمُّ شَتَاتَ أَشْرِعَتِي
ولاَ أفقٌ يَضُمُّ نثارَ أَجْنِحَتِي
ولاَ شَجَرٌ
يَلُوذُ
بِهِ
حَمَامِي

أَمْضِي إلَى المَعْنَى
وبينَ أَصَابِعِي تَتَشابَكُ الطُّرُقَاتُ
والأَوقَاتُ، يَنْفَضُّ السَّرَابُ عَنِ الشَّرَابِ
ويَرْتَمِي
ظِلِّي
أَمَامِي

أَفْتَضُّ  أَبْكَارَ النُّجُومِ
وأَسْتَزِيدُ مِنَ الهُمُومِ
وأَنْتَشِي بِالخَوفِ حِينَ يَمُرُّ مِنْ
خَدَرِ
الورِيدِ
إلَى
العِظَامِ

وأَجُوبُ بَيدَاءَ الدُّجَى
حَتَّى تُبَاكِرَنِي صَبَاحَاتُ الحِجَا
أَرِقاً
وظَامِي
• إنِّي رَأَيتُ.. أَلَمْ تَرَ !؟
• عَينَايَ خَانَهُمَا الكَرَى
وسُهَيلُ أَلْقَى فِي يَمِينِ الشَّمْسِ
مُهْجَتَهُ وولَّى، والثُّريّا حَلَّ في
أَفْلاَكِهَا
بَدْرٌ
شَآمِي

يَا بَدْرَهَا
وهُدَى البَصِيرَةْ
يَا فَخْرَهَا
وهَوى السَّرِيرَةْ
يَا مُهْرَهَا
وحِمَى العَشِيرَةْ
يَا شَعْرَهَا
ومَدَى الضَّفِيرَةْ
***
فِي سَاحَةِ العَثَرَاتِ
مَا بَينَ الخَوارِجِ والبَوارِجِ
ضَجَّ بِي
صَبْرِي
وأَقْلَقَنِي
مُقَامِي

فَمَضَيتُ لِلْمَعْنَى
أُحَدِّقُ فِي أَسَارِيرِ الحَبِيبَةِ كَي أُسَمِّيَهَا
فَضَاقَتْ
عَنْ
سَجَايَاهَا
الأَسَامِي
أَلْفَيتُهَا وطَنِي
وبَهْجَةُ صَوتِهَا شَجَنِي
ومَجْدُ حُضُورِهَا الضَّافِي مُنَايَ
ورِيقُهَا
الصَّافِي
مُدَامِي

ونَظَرْتُ فِي عَينِ السَّمَا
فَخَبَتْ شَرَارَاتُ الظَّمَا
وانْشَقَّ
عَنْ
مَطَرٍ
غَمَامِي

لِلبَائِتِينَ عَلَى الطَّوى
والنَّاشِرِينَ لِمَا انْطَوى
والنَّاظِرِينَ
إلَى
الأَمَامِ
لِلنَّخْلِ لِلكُثْبَانِ لِلشِّيحِ الشَّمَالِيِّ
ولِلنَّفَحَاتِ مِن رِيحِ الصَّبَا
لِلطَّيرِ فِي خُضْرِ الرُّبَى
لِلشَّمْسِ
لِلجَبَلِ
الحِجَازِيِّ
ولِلبَحْرِ
التِّهَامِي

مقالات مشابهة

الأسئلة

الأسئلة

أَقْبلُوا كالعصافير يَشْتعلونَ غناءً
فحدَّقْتُ في داخلِي
كيفَ أَقْرَأ هذي الوجوهَ
وفي لغتِي حجرٌ جاهلي؟
بين نارينِ أفرغتُ كأسيَ
ناشدتُ قلبي أن يستريحْ
هل يعودُ الصِّبَا مُشرعاً للغناءِ المُعَطّر
أو للبكاءِ الفصيحْ؟

آيات لامرأة تضيء

آيات لامرأة تضيء

حينَ تَنْطَفِئُ امْرأةٌ فِي السَّرابْ
أَمتطِي صهوةَ الرملِ
أشْهرُ أجنحتي للعذابْ
أمُدُّ لها كَفَناً في المدى
وأعَمِّدها بالترابْ
حينَ تَنطفِئُ امرأةٌ في العراءْ
أرافقها للمدينةِ
أَصلبها في جذوع النخيلْ

بوابة الريح

بوابة الريح

مَضَى شِرَاعي بِمَا لا تَشتهِي  رِيحِي
وفَاتَنِي الفَجْرُ إذْ طالَتْ  تَرَاوِيحِي

أَبْحَرْتُ تَهوِي إلى الأعماقِ قَافِيَتِي
ويَرْتقِي في حِبالِ الرِّيحِ تَسْبِيحِي

مُزمَّلٌ فِي ثِيَابِ النُّورِ مُنْتَبِذٌ
تِلْقَاءَ مَكَّةَ أَتْلُو آيَةَ الرُّوحِ

شارك برأيك

10 التعليقات

  1. دوحان

    ما أجملها يا عبدالهادي منذ الكواليس الأولى وبعد أن سمعناها سوياً في قطفتها الأولى بصوتك والوتر فقط، وكاهن الحي يغنّي معنا… كانت شجيّة طفولية وجامحة لزمن جميل يعيش بسكينة وحب و يصبح فيه الإنسان إنساناً !

    سلام لك يا عبدالهادي أنت فنان حقيقي ..
    شكرا لك عبدالكريم ، والاخوان القائمين على الموقع ، فعلتم ما تمليه عليكم ضمائركم الصادقة .

    الرد
  2. مستور الثبيتي

    أيها الشاعر الساحر؛ أنت الذي جعلت لهذا الشعر نغمًا ،
    وللشعر روحًا مشعة ..!
    هامتك فوق السحاب ..!
    هناك لوحدك ..
    يا رمز الإبداع …
    ومنجب الإيقاع …

    الرد
  3. عفاف السفياني

    تَسْرِي الدِّمَاءُ مِنَ العُذُوقِ
    إلَى العُرُوقْ
    فَتَنْتَشِي لُغَةُ البُرُوقْ:
    • أَيُّ بَحْرٍ تُجِيدْ
    أَيُّ حِبْرٍ تُرِيدْ
    • سَيِّدِي لَمْ يَعُدْ سَيِّدِي
    ويَدِي لَمْ تَعُدْ بِيَدِي

    : )

    الرد
  4. علي الاحمري

    محمد الثبيتي بحق شاعر المملكة

    الرد
  5. محمد احمد جوني

    يوم التقيتك بنظراتك السارحة ووجهك البشوش رغم الاسى وتعابير الحزن لازالت لك عينان تعبر عنك بكل شفافية
    سحرتني كلمتك
    وطريقة رسمك للمشهد الشعري
    لم اتوقع ان يكون في شعاب مكة في يومنا هذا هكذا شاعر.
    عجل الله بشفاءك وادامك الى عائلتك.
    وتحياتي الى ابنك نزار صديقك الذي لايملك في رحلة المرض صاحب الوجه الباسم.

    محمد جوني

    الرد
  6. نزار الثبيتي

    أشكرك اخي محمد جوني على هذه الكلمات الرقيقة والرائعة المعبرة . لن انسى وقوفك معي وسؤالك المستمر للإطمئنان على والدي.
    كما انني لا استغرب الوفاء منك فالشي من معدنه لا يستغرب.

    نــــزار الثبيتي

    الرد
  7. رياض

    كم تمنيت لو كانت “أمضي الى المعنى” قصيدة مستقلة
    لأنها خسرت بسبب ارتباطها بموقف الرمال

    ما أجمل هذه القصيدة، أبدع فيها في التنقل في التفعيلة والإيقاع بطريقة لا يتقنها الا مبدع

    رحمك الله ما اجمل شعرك

    الرد
  8. مصلح

    ابداع لشاعر مبدع…رحمه الله رحمة واسعه

    الرد
  9. سامر الثبيتي

    لِلبَائِتِينَ عَلَى الطَّوى
    والنَّاشِرِينَ لِمَا انْطَوى
    والنَّاظِرِينَ
    إلَى
    الأَمَامِ
    لِلنَّخْلِ لِلكُثْبَانِ لِلشِّيحِ الشَّمَالِيِّ
    ولِلنَّفَحَاتِ مِن رِيحِ الصَّبَا
    لِلطَّيرِ فِي خُضْرِ الرُّبَى

    وللجمال أرض لا صوت لها سواك يدعوني ..

    الرد
  10. سعيد الشهراني

    كعادتي آتي متاخرا …
    يأيها النخل : هل ترثي زمانك ام مكانك ؟ كم عشت معها كم آلمتني وكم ابهجتني وكم أبهرتني …
    تئن الذاكرة وتتلعثم الكلمات وتهطل غيوم ليست كالمطر .. انها ركام من شجن يأسف لكل لحظات تسربت من بين الاصابع ولم يدركك يوما ليبتسم فقط .
    نبوغ غير مسبوق وكثافة ساحرة وعمق سحيق برحم المعاني والكلمات فلكأنه حرفي عتيق ورث حياكة المعاني ليهبها ألوانا قزحية جديدة لا حيلة لمن يراها الا الأسر والتحديق وربما يشهج ببكاء ليس كالبكاء ..
    رحمك الله واسكنك فسيح جناته يا سيد البيد

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *